تنظيم سير العربيات بالفرنسي

رجل شرطة فرنسي في كورنيش المزرعة قرب ثكنة الحلو يرفع يده اليمنى تارة واليسرى تارة أخرى، ثمّ يلتفت يميناً وينفخ في صفارته الحديدية. إنه ينظّم السير على أحد أكثر تقاطعات العاصمة ازدحاماً. يراقبه المواطنون بذهول كأنه كائن غريب أتى من كوكب آخر. على جانب الطريق عدد من عناصر شرطة السير اللبنانيين يهزّون رؤوسهم للفرنسي قبل أن يطلب منهم أن يأخذوا مكانه وسط الشارع ويكرّروا حركاته الجسدية المنتظمة. يبدو المشهد مقطعاً تمثيلياً لفترة الانتداب، غير أنه يلقى ترحيباً من المواطنين يتجلّى في ابتساماتهم. فرغم المواقف السياسية المتفاوتة من الفرنسيين، يبرز إعجاب لبناني شعبي بـ«النظام» في دول الغرب عموماً.
رجل الشرطة الفرنسية كان مرتدياً زيّه الرسمي. لم يضلّ طريقه ليصل إلى كورنيش المزرعة بدلاً من إحدى جادات العاصمة الفرنسية باريس. هو في مكانه الطبيعي، ومن المتوقع أن يراه عدد كبير من اللبنانيين خلال الأيام المقبلة على أحد تقاطعات العاصمة، وهو يحاول تدريب زملائه في الشرطة اللبنانية على تنظيم السير في العاصمة.

الشرطيون الفرنسيون الذين يقومون حالياً بتدريب الشرطة اللبنانية على تنظيم السير تابعون لـ«مديرية النظام العام والسير» (Ordre Public et Circulation) التي تخضع لدائرة شرطة باريس التابعة للمديرية العامة للشرطة الوطنية (Direction Generale de la Police Nationale). وتتبع الشرطة لوزارة الداخلية الفرنسية التي يطلق عليها رسمياً «وزارة الداخلية وما وراء البحار والجماعات الحضرية». والمقصود جزر غوادلوب وغويان وريونيون ومارتينيك.

retrieved from http://www.al-akhbar.com/ar/node/114197

عدد الاربعاء ٢١ كانون الثاني ٢٠٠٩

Advertisements

Leave a comment

No comments yet.

Comments RSS TrackBack Identifier URI

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s