هنا بيروت، هنا أثينا

هاني نعيم

هنا بيروت!
الثورة لم تهدأ بعد. المرفأ والمطار وبعض الطرق الرئيسيّة للعاصمة لا تزال مغلقة منذ خمسة وأربعين يوماً. وقتها بدأت احتجاجات الشباب اللبنانيين على اعتقال أجهزة الاستخبارات رفيقهم بحجّة توزيعه بياناً يدعو لإسقاط الحكومة وقيام نظام مواطني يحترم حياة الإنسان وحقوقه، وخصوصاً أن الجيش والقوى الأمنية دمّرا مخيّماً بأكمله بحجّة مكافحة الإرهاب. ودعا البيان أيضاً إلى وقف السياسات الاقتصاديّة المفقرة للناس. مجموعات مؤلّفة من مئات طلاب المدارس والجامعات منتشرة في الأحياء. لن تخرج من الشارع إلا بإطلاق الرفيق من السجن، واستقالة الحكومة لتؤلّف مكانها أخرى تعبّر عن تطلعاتهم وتوقف إفقارهم.

■ ■ ■
مواجهات عنيفة في حي المصيطبة مع الشرطة. خاف الشباب من خسارة الموقع المتحصّنين فيه. طلبوا عبر أجهزتهم اللاسلكيّة، التي أصبحت بديلاً من الهواتف بعد إيقاف الحكومة للشبكة لتمنع تمدد الثورة، مساندة من شباب حي طريق الجديدة وكورنيش المزرعة. حصّنوا الموقع خلال نصف ساعة، وقارعوا الشرطة. ويتقدّمون الآن أكثر باتجاه بعض المدارس في الأحياء المجاورة للسيطرة عليها.
يبدو أنّ العصيان مستمر..

■ ■ ■
تحرّكات الطلاب تشي بالكثير. إنّها تنذر بمرحلة جديدة، إذ لم تشهد البلاد احتجاجات كهذه منذ بدء الحرب الأهليّة. يوم كانت الحركة الطلابيّة ذات وزن يستطيع إسقاط الحكومات. وتحرّكات الطلاب هذه المرّة توحي بأنّه لا عودة إلى الوراء. إنّهم يصنعون ملامح نظام يحترم إنسانيّتهم ولا يصنّفهم. وجوههم تقول ذلك. إنّهم يريدون بلاداً يكونون هم المبادرين فيها، وفي موقع الفعل، النقد، القرار، والقيادة.

■ ■ ■
استفقت في الصباح، على وقع طقس بيروتيّ خفيف. تحسست الشوارع الصامتة كثيراً، قبل هطول المطر. أمّا شوارع أثينا فبقيت غارقة بصخب شبابها الثائرين حتى تتحقق مطالبهم بإسقاط «حكومة القتلة».

retrived from http://www.al-akhbar.com/ar/node/109563
عدد الثلاثاء ٢٣ كانون الأول ٢٠٠٨

Advertisements

Leave a comment

No comments yet.

Comments RSS TrackBack Identifier URI

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s