مئة ألف ناشط في غابة الأمازون ينتفضون بوجه قمة دافوس

27/01/2009

 

تجمع آلاف من النشطاء المناهضين للعولمة في مدينة بيليم الواقعة في قلب الأمازون البرازيلي للمشاركة في دورة سنوية جديدة في المنتدى الاجتماعي العالمي، وذلك في عز أزمة النظام الرأسمالي.

وتوقع المنظمون مشاركة وفود تضم 100 الف ناشط، وقالوا انهم اختاروا مدينة بيليم لمنتدى العام الحالي من أجل جعل غابة الأمازون الشاسعة المهددة بفعل الصناعات الغذائية رمزاً لكفاحهم من أجل حماية البيئة والشعوب الأصلية.

وهذا المنتدى يعقد بموازاة منتدى دافوس (سويسرا) السنوي الذي يجمع قادة ورموز الرأسمالية في العالم، وهو يسعى الى عولمة بديلة تحقق عدالة اجتماعية لمئات ملايين المعدمين في العالم، وتحفظ البيئة من التوسع الصناعي.

ويبدأ المنتدى اليوم ويستمر حتى الأول من فبراير/شباط المقبل.

وسيشارك خمسة رؤساء يساريين من امريكا اللاتينية في بيليم لدعم الحركة المناهضة للعولمة، وهم البرازيلي لويس ايناسيو لولادا سيلفا، البوليفي ايفو موراليس، الاكوادوري رافائيل كوريا، الفنزويلي هوغو تشافيز والباراغواي فرناندو لوغو.

وصرح أحد منظمي المنتدى كانديدو غرزيبوفسكي ان “الفراغ السياسي الذي نشأ عقب الأزمة المتعددة الأوجه التي نعيشها، من المناخ الى البيئة والتغذية والطاقة والشكوك حيال المستقبل، تثبت أن الحق معنا وتسمح لنا بالمزيد من الجرأة في المقترحات. وفيما يقر المنظمون ان هذه الحركة الاجتماعية فقدت زخمها في السنوات المنصرمة، سيشكل المنتدى الاجتماعي العالمي فرصة لقياس قدرتها على تقديم حلول ذات مصداقية للخروج من الأزمة.

وقال غرزيبوفسكي “نحن في مرحلة تجميع قوانا واعتقد اننا قد نشهد دفعاً جديداً”. لكن بعد انتهاء الاعوام الثمانية من حكم جورج بوش، فقد مناهضوا العولمة هدفهم المفضل كما ينبئ وصول باراك اوباما بتغير جذري في السياسات الامريكية، وعلى الاخص في مجالات البيئة وحقوق الانسان.

وسيتمحور عمل مناهضي العولمة في بيليم بحسب قولهم حول الازمة الاقتصادية والمناخية والحاكمية التي يشهدها الكوكب.

(أ.ف.ب)

Advertisements

Leave a comment

No comments yet.

Comments RSS TrackBack Identifier URI

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s